الشيخ الهاشمي جبل اولياء
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صلي على سيدنا محمد النور وآله
مرحبا بك ايه الزائر الكريم
تفضل بالدخول مسلماً و مصلياً على حضرة الني محمد صلى الله عليه وسلم
الشيخ الهاشمي جبل اولياء

اسلامي صوفي
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
للرزق الشيخ رياض التيجاني الهاشمي الثاني الخيرات القصيدة
المواضيع الأخيرة
» مدحة العشوق زائر/ للشيخ ابراهيم (الراوي) بن الشيخ حامد بن عطاء الله
الثلاثاء يناير 19, 2016 11:55 am من طرف محمد كباشي محمد

» مدحة نم يافمي ليهم / للشيخ ابراهيم ( الراوي ) بن الشيخ حامد بن عطاء الله
الثلاثاء يناير 19, 2016 11:38 am من طرف محمد كباشي محمد

» مدحة بشكر وسيلتنا / للشيخ ابراهيم ( الراوي ) ابن الشيخ حامد بن عطاء الله
الإثنين نوفمبر 30, 2015 9:31 am من طرف محمد كباشي محمد

» مدحة الهادي المكرم / للشيخ ابراهيم ( الراوي ) ابن الشيخ حامد بن عطاء الله
الأحد نوفمبر 29, 2015 3:02 pm من طرف محمد كباشي محمد

» مدحة اصحاب الرسول / للشيخ ابراهيم ( الراوي ) ابن الشيخ حامد بن عطاء الله
الأحد نوفمبر 29, 2015 2:44 pm من طرف محمد كباشي محمد

» مدحة الحبيب / للشيخ ابراهيم ( الراوي ) ابن الشيخ حامد بن عطء الله
الأحد نوفمبر 29, 2015 2:12 pm من طرف محمد كباشي محمد

» مدحة ماحي الذنوب / للشيخ ابراهيم ( الراوي ) ابن الشيخ حامد بن عطاء الله
الأحد نوفمبر 29, 2015 1:35 pm من طرف محمد كباشي محمد

» قصيدة الشيخ الهاشمي للشيخ صالح اللضيا زكريا
الثلاثاء أكتوبر 13, 2015 7:21 pm من طرف محمد كباشي محمد

» ﺇﻥ ﺃﺑﻄﺄﺕ ﻏﺎﺭﺓ ﺍﻷﺭﺣﺎﻡ ﻭﺍﺑﺘﻌﺪﺕ ... ﻓﺎﻗﺮﺏ ﺍﻟﺸﻲﺀ ﻣﻨﺎ ﻏﺎﺭﺓ ﺍﻟﻠﻪ
الأربعاء أغسطس 05, 2015 11:58 am من طرف عبدالظاهر سيد فقير محمد

ديسمبر 2017
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
     12
3456789
10111213141516
17181920212223
24252627282930
31      
اليوميةاليومية
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



قران كريم
استمع لكلام الله

شاطر | 
 

 حكم من افواه العارفين حقائق ، دقائق ورقائق

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبدالظاهر سيد فقير محمد
Admin
avatar

عدد المساهمات : 148
تاريخ التسجيل : 04/06/2012

مُساهمةموضوع: حكم من افواه العارفين حقائق ، دقائق ورقائق   الخميس أكتوبر 18, 2012 1:16 pm

الله الرحمن الرحيم
اللهم صلي على سيدنا محمد النور وآله
حكم من افواه العارفين
حقائق ، دقائق ورقائق

دعاء ( يا رب سلمنا من جميع  الامراض ونجنا من الافات ومن شر ابليس اللعين ومن شر الحاسدين آمين )


1- الصدق سيف فما وضع على شيئ الا قطعه .
2- اتقوا النميمة فان صاحبها لا يستريح من عذاب القبر .
3- دعا سيدنا علي كرم الله وجهه غلامه فلم يجبه ثم دعاه ثانيا فلم يجبه فوثب اليه فرآه مضطجعاً  يضحك فقال ما حملك على ترك جوابي قال امنت عقوبتك قال له انت حر لوجه الله تعالى .
4 – قيل ما الفرق بين الفظ والغليظ قيل الفظ هو سيئ الخلق اما الغليظ غليظ القلب هو الذي لاشفقة فيه ولا رحمة .
5 – اكل الزبد وشرب السمن يدفع السم وبنفع من نهش الحيات .
6- اطعام عشرة من المساكين افضل من اطعام مسكين واحد عشرة ايام ، لأن الجماعة يمكن ان يكون فيهم ولي لله ترجى دعوته .
7 – الكافور شجر طويل في جبال بحر الهند والصين تظل الشجرة 100 فارس .
8- الرعاف الزائد دواؤه دلك القدمين بالملح .
9- العجلة منهي عنها الا في الصلاة لاول وقتها ، اقراء الضيف ، قضاء الدين ، التوبة ، تزويج البكر و غسل الميت
10- يعيش الحمام ثمانين عاما .
11- الغني الشاكر افضل من الفقير  الصابر .
12 – الصدقة اربعة احرف : (ص) تصون صاحبها من مكاره الدنيا والاخرة ، (د) تدله على طريق النجاة (ق) تقربه الى ربه عز وجل ( هـ ) تهديه الى الاعمال الصالحات .
13- يحيض من الحيوان اربعة : المراءة و الخفاش و الضبع و الارنب .
14 – الزهد في الدنيا يريح القلب والجسد والزاهد الصادق قوته ما وجد ولباسه ما ستر ومسكنه حيث ادرك الدنيا سجنه والقبر مضجعه والخلوة مجلسه والاعتبار فكرته والقران حديثه والرب انيسه والذكر رفيقه والزهد قرينه والحزن شأنه والجوع ادامه والحكمة كلامه والتراب فراشه والتقوى رداؤه والصمت غنيمته والصبر معتمده والتوكل حسبه والعقل دليله والعبادة حرفته والجنة إن شاء الله وطنه .
15 - الملح شفاء من 70 داء اولها الجزام والبرص ووجع الحلق والاضراس وآلام البطن ويجب ان يبدأ به قبل الاكل ويختم به
16- الجوارح السبعة : السمع و البصر واللسان واليدان والرجلان والبطن والفرج ، سميت جوارح لانها كواسب تكسب الخير والشر وفسادها من القلب لان القلب كالسلطان والجوارح كالاجناد لاتفعل الا ما امرها به القلب .
17- اعلم ان للذكر فوائد جمة : تنشيط المريد السالك ، طرد الشيطان ، رضا الرحمن ، ازالة الهم والغم ، جلب الفرح ، تقوية القلب ، تحسين الاخلاق ، نزول السكينة ، حفوف الملائكة ، وغشيان الرحمن .
18- الدنيا بحر عميق قد غرق فيه ناس كثير فلتكن فيه سفينتك تقوى الله تعالى وحشوها الايمان بالله وشراعها التوكل على الله لعلك ناجي ولا أراك ناجياً .
19 – اللحية زينة الرجال وجمال الوجه .
20- الصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم أمحق للذنوب من الماء البارد والسلام عليه افضل من عتق الرقاب .
21 – قيام الليل دواء قسوة القلب والصدقة دواء الحرص واعمال النوافل دواء المعاصي .
22 – كن بساما ولاتكن غضابا وكن نفاعا ولا تكن ضراراً وانزع عن اللجاجة ولا تمش من غير حاجة ولاتضحك من غير سبب ولاتعير الخطائين بخطاياهم وابك على خطيئتك .
23- الشهداء تسع : من مات  تحت هدم ، الغريب ، المقتول دون ماله ، المبطون ، المطعون ، الغريق ، الحريق ، ذوات الطلق في الام الولادة ، والمقتول في سبيل الله .
24- اهل البدع ثمانية :
المعتزلة ينفون الثواب والعقاب   وعددهم (20) فرقة
الشيعة المفرطون في محبة سيدنا علي كرم الله وجهه وعددهم (22) فرقة
الخوارج المكفرة لمؤمن اذنب ذنبا كبيرا وعددهم (20) فرقة
الرجعية القائلون لايضر مع الايمان معصية وعددهم (5)  فرق
البخارية مترددون بين النفي والاثبات في الافعال والصفات وعددهم (3)  فرق
الجبرية القائلون بسلب الاختيار بحق العباد وعددهم (1) فرقة
المشبهة الذين يشبهون الخالق بالمخلوقين وعددهم (1) فرقة

جملة الفرق (72) فرقة

كلهم في النار والفرقة الناجية اهل السنة ما كان عليه الرسول صلى الله عليه وسلم وصحابته
25- النهار إفتخر على الليل بثلاث صلوات الفجر الظهر والعصر ، وبساعة الاجابة يوم الجمعة ، وبصيام رمضان ، فقال الليل ان كان فخرك بشمسك فشمسي قلوب اهل الحضرة اهل التهجد والفكرة والخلوة والصفا ، اين انت من معراج المصطفى صلى الله عليه وسلم ، اين انت من قول الله تعالى : ومن الليل فتهجد به نافلة لك ، اين انت من ليلة القدر ، اين انت من قوله تعالى في الحديث القدسي في اخر كل ليلة هل من سائل هل من تائب ، اين انت من قوله تعالى يا ايها المزمل قم الليل الا قليلا و من قوله تعالى سبحان الذي اسرى بعبده ليلا .
26 – يكتب لبكاء الاطفال :
بسم الله الرحمن الرحيم هذا يوم لاينطقون
بسم الله الرحمن الرحيم وخشعت الاصوات للرحمن
بسم الله الرحمن الرحيم اليوم نختم على افواههم
27- معنى قوله تعالى ( إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاء ) اي اهل الخشية هم اهل العلم بالله ، ونفي العلم عمن لايخشاه .
28 – المحب لا ينوم و العارف لا يلوم والشهود لا يدوم
29- علم التصوف ليس بعلم ارضي فتجتهد فيه  العقول فتعلمه انما هو ثمرة صفاء السرائر اذا فنيت رفعت واذا رفعت امنت واذا امنت جبرت واذا جبرت كوشفت واذا كوشفت عبرت وهو فقه بالله ومعرفة القبض والبسط وان يكون ناطقا عن الله في قربه وآيسا عما في مملكته .
30 – ما احب رجل ان يعرف بظهور الكرامات منه وانقياد الخلائق عليه الا ذهب دينه وفسد في مولاه يقينه ، ادفن نفسك في التراب واذكره امتثالا وحبا وبنية الاسباب تنل مواهب الوهاب
31 – الجهل ينقسم الى قسمين :
جهل مركب وجهل بسيط
الجهل المركب : اعتقاد الشيئ على خلاف ما هو عليه
الجهل البسيط : عدم ادراك امر من الامور
32 – الحق سبحانه وتعالى اقرب الي عين الانسان من الانسان ومن الآماق الى الاجفان ، موجود في كل مكان ولا يخلو منه مكان منزه عن المكان والزمان .
33 – لا تصح المحبة بين اثنين حتي يقول احدهما للآخر : يا أنا
34 – اسباب المعرفة ثلاثة : السمع والبصر والفؤاد
35 – مظاهر التعريف ثلاثة : جماد و نبات وحيوان
36 – العارف بالله :
هو الفاني عن الوجود ينظر بالله نافيا عن نفسه الحول والقوة الا بالله ، فلا يرى ولا ينظر سواه لما به تولاه .
37 – الطهارة على ثلاث اقسام :
طهارة بالماء والتراب              شريعة
طهارة بالتوبة من السيئات طريقة
طهارة من رؤية الحسنات حقيقة
38- اذا اكل السمك لايشرب بعده لبن او زيت  لكي لايصاب بالبياض والبرص .
39-  اذا اكل طعاما يصبر قليلا ثم يشرب الماء .
40- لا يشبع في اللحم مرتين في اليوم
41- لايشرب الماء بعد الشييء المالح مثل الفواكه .
42- اكل البيض كل يوم يزيد الطوحال .
43- اذا شرب الخل لايشرب اللبن .
44- لاياكل البصل كل يوم ’ لانه يورث البهق والبرص .
45- اذا تعشي لابد ان يمشي قليلا ولو مائة خطوة .
46- حبس الغائط يسبب الفالج ( الشلل ) .
47- حبس القيء (الاستفراغ) يسبب الجزام .
48- الجماع مع حبس الغائط يجعل الجنين اخنث ولين الصوت .
49- اذا شرب الزيت الطيب (زيت الزيتون) لا يشرب اللبن .
50- جماع المراءة وهي حائض يورث امراض المثانة .
51- حبس البول يورث وجع المثانة .
52- لابد من البول بعد جماع المراءة .
53- حبس المني عند الجماع او الاستحلام يورث الكوكة ويسبب ضعف الخصوبة والبرود .
54- اكثار الجماع كل يوم يفقد نور العين ومخ الساق .
55- موالاة الجماع فوق الشبع يورث النقرس والشلل .
56- الجماع على الجوع أولى لحمل المراءة وياتي الطفل جميل الصورة .
57- الضم والقبلة والملاعبة مع المراءة وتهميز الثديين وضمها على الصدر يورث جمال الطفل و النباهة .
58- اذا كان الجماع على شبع وبدون ملاعبة ياتي الطفل بليدا ومتخلفا ومشوهاً .
59- شراب الماء واقفا يظهر المرض الدفين .
60- يمنع البول على الرماد .
61- لاتتوسد سروالك عند النوم .
62- وضع المسبحة في العنق  يورث الفقر .
63- اللهم كما لم تنس عبدك من رزقك فلاتجعله ينساك في اوقات الصلاة .
64 – كن بالخير موصوفاً ولاتكن للخير واصفاً ، فان الكافر قد ينطق بالحكمة .
65 – نعم الادام الخل ، ينفع الشباب يقوي البدن ويحسن اللون ، واذا رش المنزل بالخل قتل العقارب والحيات ، ينفع من الاستسقاء والبلغم الغليظ والطوحال و آلام الاسنان .
66 – يشترط لصحة التوبة :
اقلاع وندم وعزم
67 – شكر النعمة امر به المجيد وفيه الجزاء وفيه الرضا وفيه المزيد .
68 – تخلق بالمروءة والحياء وبالايمان مع صدق الوفاء
وجانب اربعاً جبنا وبخلاً وفاحشة وقول الافتراء
تعد من الرجال المتقين وتشرب من شراب الاولياء
69 – الخير كله في العلم والعمل والاتباع ، والشر كله في الجهل والكسل والابتداع .
70 – الحواريون :
الحواري من جمع في نصرة الدين بين السيف والحجة ، فاعطي العلم والعبادة والحجة ، واعطى السيف والشجاعة والاقدام ، ومقامه التحري في اقامة الحجة على صحة الدين المشروع .
71 – كان احد الذاكرين يقوم الليل فاذا ادركه العياء ضرب رجليه بقضبان كانت عنده ويقول لرجليه انتما احق بالضرب من دابتي .
72 – قال تعالى :
{ وَقُومُواْ لِلّهِ قَانِتِينَ } اي طائعين
73 – تقبيل يد الصالحين سنة من سيد العالمين ولاينكرها الا الجاهلون المخالفون الخارجون عن اجماع المسلمين
74 – امر على الديار ديار ليلى اقبل ذا الجدار وذا الجدار
وما حب الديار شغفن قلبي ولكن حب من سكن الديار
هل كان مجنون ليلى صالحا ؟
75 – ولد القلب خير من ولد الصلب
76 – لما حج المنصور الخليفة الثاني للخلفاء العباسيين زار قبر النبي صلى الله عليه وسلم ، سأل الامام مالك وهو بالمسجد النبوي وقال يا عبد الله : استقبل القبلة وادعو ام استقبل رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال الامام مالك : ولم تصرف وجهك عنه وهو وسيلتك ووسيلة ابوك آدم الى الله تعالى بل استقبله واستشفع به فيشفعه الله فيك ، قال تعالى {  وَلَوْ أَنَّهُمْ إِذ ظَّلَمُواْ أَنفُسَهُمْ جَآؤُوكَ فَاسْتَغْفَرُواْ اللّهَ وَاسْتَغْفَرَ لَهُمُ الرَّسُولُ لَوَجَدُواْ اللّهَ تَوَّاباً رَّحِيماً }
77 – الدين شطران :
امتثال الاوامر ، واجتناب النواهي .
78 – فرض الله الصلوات الخمس ليلة الاسراء وذلك بمكة قبل الهجرة بسنة .
79 – شجرة الموز وهي الطلح المنضود المذكور في القرآن ، ينمو بعضه فوق بعض ، ينفع من السعال ويلين البطن ، يؤكل قبل الطعام .
80 – حرم الله الزنا لئلا تختلط الانساب فينقطع التعارف والتناصر والميراث وتكثر الغيرة بين الرجال فيقع القتل والهرج .
81 – من سخف الجهلاء الذين يكنزون الاموال من الحرام انهم كالكلب يتمرغ في دم الجيفة وقازوراتها ، فان جاء يبول يرفع رجله حتى لايصيبه البول .
82 – ان من اكل ونام ولغا في الكلام وترخص وقال : ليس على فاعل ذلك ملام فانه لايجيء منه شيئ والسلام .
83 – مداخل الشيطان ثلاث :
الشهوة و الغضب والهوى
84 – رأيت الجوع يذهبه رغيف وملء الكف من ماء الفرات
ومالي لا اصون بذاك عرضي واقنع بالقليل الي الممات
85 – إن لي ربا عطوفا لم يدع يوما ودادي
كلما زدت خطايا زادني منه ايادي
86 – متي يستقيم الظل والعود اعوج وهل ذهب صرف يساويه بهرج
87 – لا يكون الرجل غواصا في الطريق حتي يفر من قلبه وسره وعمله وهمه وفكره وكل ما يخطر بباله غير ربه .
88 – اذا ادعيت المشيخة وعصيت ربك قيل لك :
اف لك اما تستحي ، اين دعواك القرب منا ، انت مدع كذاب والسلام .
89 – قيل لاحد الاشراف لم صرتم افضل الناس ؟ فقال : لان الناس كلهم يتمنون ان يكونوا منا ولانتمنى ان نكون من احد .
90 – شحرور : ( تقرأ بضم الشين )
نوع من العصافير الا انه اسود طويل العنق وقد يرقش لونه ، طير مألوف يحبس لحسن صوته ، اذا كان في مكان اصلح الهواء من الروائح الكريهة .
91 – متى ما كان الرجل منتصب القامة ابيض اللون مشربا بالحمرة لين اللحم مفرج الاصابع عظيم الجبهة اشهل العين كثير التبسم فهو فيلسوف حكيم عاقل حسن الرأي .
92 – لم يرد بحر الانا : الا من تحقق بالفناء وزهد الدنا وترك العنعنه ، ويحق له ان يقول أنا .
93 – عطر دارك بالعطور الطيبة والبخور الندى الزاكي
94 – قال  سيدنا لقمان عليه السلام :
- ضرب الوالد لولده كالماء للزرع
- كن عبدا للاخيار ولا تكن خليلا للاشرار
- كن اميناً تكن غنيا
- اياك والتقنع فإنه بالنهار شهرة وبالليل ريبة
95 – للحاسد ثلاث علامات :
يغتاب صاحبه إن غاب ويتملق إذا شهد ويشمت فيه بالمصيبة
96 – الزبد ( الزبادي )
مأخوذ من اللبن اجوده من لبن الضأن ويليه البقر ولم يمس بملح ولم يطل زمنه ، اذا طلي به الجسد يسمن تسمينا عظيما ، يزيل الاورام باطناً وظاهرا وينفع للسعال الناشف .
97 – الطاؤوس :
طائر هندي حسن اللون مبهج لكثرة الوانه وهو شديد العجب بنفسه خصوصا الذكر ، وقيل انه يغتم عند رؤية ذنبه لانه لايشبه باقي جسمه وذنب الذكر يطول اذرعا ، الطاؤوس يعمر عشرون عاما .
98 – نبض القلب :
هو حركة مكانية في اوعية الروح مؤلفةمن انبساط وانقباض للتبريد بالنسيم وهي ذاتية فيها على الاصح على حد مد المياه وجزرها الحاصلين من قبل الاشعة بدليل انقباض الشريان حيث ينبسط القلب ولا ينعكس .
99 – ما للنفساء عندي خير من الرطب وما للمريض خير من العسل .
100 – فطام الاطفال :
تكتب على رغيف الايات :
{وَحَرَّمْنَا عَلَيْهِ الْمَرَاضِعَ مِن قَبْلُ } { فَلَا أَنسَابَ بَيْنَهُمْ يَوْمَئِذٍ وَلَا يَتَسَاءلُونَ }{ وَمَا أَنسَانِيهُ إِلَّا الشَّيْطَانُ أَنْ أَذْكُرَهُ }
101 – الخضاب يصفي البصر و يذهب الصداع
102 – البرزخ هو الحاجز ، وبرزخ الاخرة هو الحاجز بين الاحياء والاموات
103 – اكل الارز يورث احلاما حسنة وعكسه الفول
104 – دعاء لمن يريد ان يرزق ابناء ذكور : يا من يضع ويرفع ويعطي ويمنع يا من يعز ويذل يا من هو علي كل شيئ قدير
105 – ليلة اول جمعة من رجب تسمى ليلة الرغائب وفيها قضاء الحاجات واستجابة الدعوات رجب اسمه الاصب تصب فيه الرحمة
106 – اعظم الخطايا عند الله اللسان الكذوب
107 – اكل القرنفل يقطع سلس البول ويعين على هضم الطعام ويطيب النفس رائحته تنفع الدماغ البارد ويزيد في نور البصر واذا سحق بعد استبعاد الزهرة التي على رأسه وخلط مع الحليب يشد القلب ويقوي الرجل على النكاح
108 – سمي العيد عيدا لان فيه عوائد الاحسان وفوائد الامتنان من الله الى عبيده ، وقيل لانه يعود كل عام بفرح جديد
109 – مفتاح الدنيا الشبع ومفتاح الأخرة الجوع
110 – قريش : هم ولد فهر بن مالك بن النضر بن كنانة ، واسمه قريش وفهر لقبه وكنيته ابو غالب
111 – بطل الأبطال سيف الله المسلول وابن عم رسول الله صلى الله عليه وسلم وزوج الطاهره البتول طيب المناقب فارس المشارق والمغارب النجم الثاقب ابو الحسنين سيدنا علي بن ابي طالب كرم الله وجهه ، ولي خمس سنين إلا يسيرا وقتل في رمضان ليلة الجمعه عام 40 هجرية ودفن بالكوفة .
112 – قوله تعالى :{ الرَّحْمَنُ فَاسْأَلْ بِهِ خَبِيراً } اي اسأل عنه خبيراً
113 – كان بعض الناس تقطع الطريق عن القوافل ، فكان كبيرهم صائما فسألوه تصوم وتقطع الطريق ؟ قال اترك للصلح موضعاً فهداه الله .
114 – الشر المستعاذ :
شر الذنوب ، شر النفوس ، شر الهوى وشر النيات والاعمال
115 – الكبد :
عضو لحمي انتسج فيه الليف والعروق وهو هلالي الشكل تقعيره الى المعدة وتحديبه الي الاضلاع تخلق في الجانب الايمن وعن يساره القلب ، وسائر العروق فاتحة افواهها اليه ، خلقت الكبد للحنان.
116 – قال سيدنا علي كرم الله وجهه يخاطب سيدنا عمر امير المؤمنين رضي الله عنه :
إن اردت ان تلحق بصاحبيك فاقصر الامل وكل دون الشبع وارقع القميص والبس الازار واخصف النعل تلحق بهما
117 – قالت زينب بنت يحي المتوج خدمت عمتي السيدة نفيسة اربعين سنة فما رايتها نامت بليل ولا فطرت بنهار فقلت لها : اما ترفقين بنفسك ؟ فقالت كيف ارفق بنفسي وامامي عقبات لايقطعهن الا الفائزون
118 – خمسة في خمسه :
العز في القناعة والذل في المعصية والهيبة في قيام الليل والحكمة في بطن جائع والغنى في ترك الطمع
119 – فضل أئمة الاسلام الاربعة اهل المذاهب :
فالشافعي له علوم تشرق **** بين الورى وله ثناء يعبق
ولمالك نشرت علوم ما لها **** حد كبحر زاخر يتدفق
ولأحمد تعز العلوم لانه **** يروي الحديث وصدقه متحقق
وابو حنيفة سابق فلأجل ذا **** اثاره وعلومه لا تسبق
فهم الائمة خصهم رب العلا **** بالفضل منهم فشأوهم لايلحق
120 – جاء رجل الى مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم ووجد شخص الناس حوله مجتمعون فسأله عن شاهد ومشهود فقال نعم الشاهد يوم الجمعة والمشهود يوم عرفة فتجاوزه الى اخر يحدث في المسجد فسأله عن شاهد ومشهود فقال الشاهد يوم الجمعة المشهود البحر ثم تجاوزهما الى ثالث فسأله عن شاهد ومشهود فقال : الشاهد رسول الله صلى الله عليه وسلم والمشهود يوم القيامة ، اما سمعت الله عز وجل يقول {يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِنَّا أَرْسَلْنَاكَ شَاهِداً وَمُبَشِّراً وَنَذِيراً } ويوم القيامة قال تعالى فيه {ذَلِكَ يَوْمٌ مَّجْمُوعٌ لَّهُ النَّاسُ وَذَلِكَ يَوْمٌ مَّشْهُودٌ }
فسأل عن الاول فقالوا : ابن عباس ، فسأل عن الثاني فقالوا: ابن عمر ،فسأل عن الثالث فقالوا : الحسن بن علي رضي الله عنهم جميعا
121 – التلميذ المهذب :
ينظف وجهه ويقلم اظافره ويرتب كتبه ويصلي فرضه ويطيع والديه ويعبد ربه ويحمد خالقه .
122 – النوم قبل الهضم يسبب الزكام
123 – انزال القرأن على ثلاث اقسام :
احكام ، وعد ووعيد ، اسماء وصفات
124 – احب الثياب الى الله تعالى البيض
125 – العسل يقوي البصر ويزيل الرطوبة من العينين ويعالج الجن وكل امراض الباطن {ثُمَّ كُلِي مِن كُلِّ الثَّمَرَاتِ فَاسْلُكِي سُبُلَ رَبِّكِ ذُلُلاً يَخْرُجُ مِن بُطُونِهَا شَرَابٌ مُّخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَاء لِلنَّاسِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ }
126 – مصحف شريف بقلم مغربي كتبه جريح بن معونه بن سلمي الانصاري سنة 47 هـ بمدينة القيروان كتبه للامير عقبة بن نافع الفهري
ابدعوا النقط فوق الحروف ترفق
جودوا الخط كوفيه والمنمق
شرفوا اللوح بالفنون يذوق
127 – لا لباس اجمل من العافية
128 – الاية : {وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ } اي نافي النظير نافي الشريك نافي الندد
129 – من الحديث الشريف : .
اذا سألتم حاجة فاسئلوها من احد اربعة إما :
عربي شريف او مولى كريم او حامل قران او صاحب وجه صبيح

130 – المردقوش :
نبات نافع لعسر البول ولسعة العقرب وسيلان اللعاب من الفم والاوجاع العارضة من البرد واعوجاج الفم والمغص
131 – ساعد اخاك إن جافاك
132 – زين الله السماء بثلاث :
الشمس والقمر والنجوم
زين الارض بثلاث :
العلم والمطر والسلطان
133 – العقل جوهرة والغضب يزيله ، الدين جوهرة والحسد يزيله ، الحياة جوهرة والطمع يزيله ، العمل الصالح جوهرة والغيبة تزيله .
134 – الاعجاب شقاوة ففي خفة اللحية ترك الاعجاب فكان ذلك جالبا للسعادة
135 – حب آل سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم فرض على العباد وفيه الفوز بالجنة والنجاة من النار
{إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً }
الرجس هو الطمع والبخل ، التطهير هو السخاء
136 – اعز الناس :
عالم زاهد وفقيه صوفي وغني متواضع وفقير شاكر وشريف سني
137 – لا تودع سرك امرأة
138 – الرجال ثلاث :
رجل وهو العاقل - نصف رجل وهو من لا عقل له ولكن يشاور العقلاء – رجل لا شيئ وهو من لا عقل له ولا يشاور العقلاء
139 – رب الفلق ( اي رب الصبح ) فلق الشيئ اي شقه الاية : {فَالِقُ الإِصْبَاحِ }
140 – السبات :
عبارة عن سيلان خلط او صعود بخار يضرب علي الحواس وهو نوعان : احدهما يلزمه مع الكسل والبلادة والفتور و النوم وهو السبات مطلقا ، والاخر السهر ويقال له السبات السهري .
141 – سرسام :
كلمة فارسية معناها ورم الرأس او ورم الدماغ الحار
142 – منع الجود سوء ظن بالمعبود
143 – من الاشياء التي تورث النسيان :
كثرة الهم والنظر الى المصلوب وأكل الكسبرة الخضراء والمشي بين الابلين المقطورين والبول في الماء الراكد واكل التفاح الحامض
144 – دعاء للحفظ :
بسم الله الرحمن الرحيم بسم الله ذي الشأن عظيم البرهان قوي الاركان شديد السلطان كل يوم هو في شأن الاية : {رَبَّنَا اكْشِفْ عَنَّا الْعَذَابَ إِنَّا مُؤْمِنُونَ } وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم .
145 – القنبر طائر صغير على رأسه تاج
146 – قال سيدنا علي كرم الله وجهه :
كلوا اللحم فإنه جلاء للبصر ويصفي اللون ويحسن الخلق من تركه 40 يوما ساء خلقه
147 – رحم الله امرء عرف قدر نفسه
148 – الحر حر ولو مسه الضر
149 – حج سيدنا الحسن بن سيدنا علي رضي الله عنهم خمسة عشر حجة ماشيا ، من القابه : التقي – الزكي – السيد – السبط – الولي ، واكثرها شهرة التقي .
150 – الوحدة راحة والعزلة عبادة
151 – إن كان الكلام من فضة فالصمت من ذهب
152 – يستجاب الدعاء في مكة المكرمة في خمسة عشر موضعاً :.
الطواف – الملتزم – تحت الميزاب – في البيت – عند زمزم – على الصفا – عند المروة – في المسعى – خلف المقام - في عرفات – في مزدلفة – في منى – عند الجمرات .
153 – كان الصحابة يسبحون بالحصى والنوى والخيط المعقود ، وكان سيدنا ابو هريرة رضي الله عنه له خيط فيه الف عقدة ولا ينام حتى يسبح به اثني عشر الف تسبيحة والمنحة في المسبح ، لانك تحصي لله لا عليه
إن رمت صفو الكأس بادر فتية من عطرهم قد عطرو ( النالوبا )
اى نالوا بها رضاء الله
154 – نسب المحبة اقرب الانساب خال عن الاغراض والاسباب
155 – اول سورة من القرءان نزلت بمكة سورة الفاتحة واخرهن سورة ويل للمطففين وعدد السور المكية 85 سورة ، واول سورة نزلت بالمدينة سورة البقرة واخرهن المائدة وعدد السور المدنية 29 سورة
156 – خلقت شجرة النخل من بقية طين سيدنا آدم عليه السلام عندما خلقه الله ، وفي الحديث ( اكرموا عمتكم النخلة ) فهي كالادمي تموت اذا قطع رأسها .
157 – قال رجل للاستاذ / ابي اسحاق : رأيتك البارحة في المنام وكأن لحيتك مرصعة باليواقيت والجواهر فقال له ابو اسحاق : صدقت لاني مسحت بها البارحة قدم امي .
158 – لماذا سميت سورة يوسف احسن القصص :
فى الحديث :
لان المتكلم بها سبحانه وتعالى احسن القائلين قولا مخبرا عن يوسف عليه السلام وهو احسن الناس ومن الحكم اولها رؤيا واوسطها رؤيا واخرها رؤيا :
اولها الايه (يَا أَبتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَباً وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ )
اوسطها الايه (وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانَ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْراً وَقَالَ الآخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزاً تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ )
واخرها الايه (وَقَالَ الْمَلِكُ إِنِّي أَرَى سَبْعَ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعَ سُنبُلاَتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ يَا أَيُّهَا الْمَلأُ أَفْتُونِي فِي رُؤْيَايَ إِن كُنتُمْ لِلرُّؤْيَا تَعْبُرُونَ )
159 - شرب الماء البارد بالعسل على الريق طلبا لدوام الصحه
160 - اسنان مفتاح الجنه :
ترك المحرمات وفعل الواجبات
161 - امرأه انجبت ولم يجب عليها غسل !
هى السيده مريم بنت عمران عليها السلام لان سيدنا عيسى عليه السلام خرج من سرتها
162 - ابحث عن الله فى قلبك فهناك عرشه !
163 - لا يجوزاطلاق لفظة فقيه الا على من ترك الدنيا وتاهب للاخره
164 - ايما امراه خانت زوجها فى الفراش فعليها نصف عذاب هذه الامه ( الحديث )
165 - الاسماك اكثر مخلوقات الله ؛ واذا اردتم اكله ضعوا عليه قليلا من الزعتر والكراويا.
166 - اغتنموا دعوة السائل عند فرح قلبه بالصدقه ( الحديث )
167 - دار الشفاء مدينه المختار انعم بها واكرم بها من دار
دار بها جبرئيل يسحب ريشه متنزلا بالوحى والاثار
دار ثراها طب ادواء النهى حصبى ثراها للمحبه درار
168 – لما كتب سيدنا سليمان عليه السلام الى بلقيس ملكة سبأ
الآية ،{إِنَّهُ مِن سُلَيْمَانَ وَإِنَّهُ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ }
فببركة البسملة اعطاه الله ملكها وكان تحت يدها اثنا عشر الف قائد تحت كل قائد مائة الف مقاتل ولها عرش عظيم
169 – ارحل بنفسك من ارض تضام بها ولاتكن من فراق الاهل في حرق
من ذل بين اهاليه ببلدته فالاغتراب له من احسن الخلق
فالعنبر الخام روث في مواطنه وفي التغرب محمول على العنق
والكحل نوع من الاحجار تنظره في ارضه وهو مرمي على الطرق
لما تغرب حاز الفضل اجمعه فصار يحمل بين الجفن والحدق
170 – الاية :
{وَإِن مِّن شَيْءٍ إِلاَّ يُسَبِّحُ بِحَمْدَهِ}
يسبح لله تعالي كل شيء حتى صرير الباب

171 – كثرة الصلاة على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم تمحو الذنوب والخطايا
172 – كان احد العارفين يدندن بربابته ( وهي آلة يعزف عليها ) قائلا :
جديدها بيقدم
حلوها دم دم
طربانها بندم
تموتوا وبسألوكم
ويكرر هذه الارجوزة عظة وعبرة .
جديدها بيقدم : اي يبلى ، حلوها دم دم : اي الدنيا طعمها بطعم الدم
173 – لا تتزوج من النساء سبعاً :
الحنانة – الانانة – المنانة – الكنانة – الحداقة – الشداقة – البراقة
الحنانة : لها ولد من غيرك وكان لها زوج آخر تحن لهم
الانانة : كثيرة الانين
المنانة : تمن على زوجها اذا اعطته شيئاً
الكنانه : التي تقول كان ابي كان زوجي
الحداقة : لا تكف بصرها
الشداقة : كثيرة الكلام
البراقة : تهتم بمظهرها ولبسها
174 – ملوك الفواكه :
التين – العنب – الرطب
175 – الى القراءن ردوا كل قول ففي القران تخليص للرقاب
176 – من البخورات الطيبة :
الصندل – العود – المسك – الزعفران – اللوبان الادن – القرنفل – المحلب – لوبان المصطكي – القسط – الحلتيت – السنبل – الكمون الاسود
177 – قوله تعالي :
{وَبِئْرٍ مُّعَطَّلَةٍ وَقَصْرٍ مَّشِيدٍ }
قلب الكافر معطل عن قول : لا اله إلا الله
والقصر المشيد هو قلب المؤمن معمور : بلا إله الاالله
178 – اسباب نواقض الوضوء سبعة :
النوم – السكر – الاغماء – الجنون – لمس النساء – القبلة – مس الذكر من غير حائل
179 – عاش الامام مالك طول حياته بالمدينة المنورة ولم ينتعل فيها قط ، ولما قيل له لم هذا ؟ قال كيف اطأ ارضاً وطئتها اقدام الني صلي الله عليه وسلم بالنعال .
180 – شم الصندل ينفع من الصداع الحار ويقوي الكبد والمعدة
181 – غطوا النعمة ولا تفشي امرك على غيرك ولا تطلع الناس على وجهتك
182 – طائر الرُخ :
طائر كبير بعضه يقارب حجم الابل وارفع منه ، عنقه طويل شديد البياض مطوق بصفرة وفي بطنه ورجليه خطوط غبر ، وليس في الطيور اعظم منه جثة ، وهو هندي يأوى جبال سرنديب ،يقصد المراكب فيغرق اهلها ، ويبيض في البر فتوجد بيضته كالقبه ، اذ طلي ببيضه يزيل النمش والكلف وسائر الاثار في الوجه ، وزبله يزيل البرص والبهق اذا ضمد به .
183 – همة الرجال قاهرة علي جميع الاكوان
184 – الصدقة والمال الحلال والتضرع بالدعاء يرفعان العقوبة الالهية
185 – حب الفقراء :
حبهم من اخلاق المرسلين ومجالستهم من علا مات الصالحين والفرار منهم من علامات الغافلين
186 – المهلبية : .
صنعها حكيم من بابل يسمى دودرس للمهلب بن ابي صفرة فصح بها مزاجه بعد ان كان مريضاً ويشكو آلام المعدة ، اجودها ما عمل من الارز النقي وسقي بلبن البقر ثم السكر وبعده قليلا من السمن او دهن اللوز ، وهي تسمن تسميناً لا يعدله شيئ مع تنعيم البدن ونضارة اللون وصحة العقل ، تذهب الوسواس والجنون والسعال الجاف .
187 – من كثر حطبه كثر لهبه
188 – الضروريات في هذه الحياة الدنيا سهلة وميسورة انما التعب كل التعب في التكلف في الكماليات والكماليات لا نهاية لها .
المؤمن امن في سربه مطمئن في نفسه راض عن ربه وربه راض عنه
189 – قال سيدنا ابو هريرة رضي الله عنه حين سئل الم تتخذ لك منزلا في الدنيا ، قال وهل انا مجنون قيل له وكيف ذلك قال ارأيت لو نزل رجل ببلد لقضاء حاجة ويرتحل عنها هل يبني له بيتا للاقامة ؟ هكذا نحن في الدنيا
190 – النارجيل : هو الجوز الهندي وهو شجر كالنخل الا انه اذا قطع لم يمت بخلاف النخل ثمرته وزيته ينفع من الام الكلى والمثانه ويجلو الاسنان ويشد الشعر اذا جعل مع الحناء وينفع من الجنون والوسواس ويسمن اذا اكل مع البطيخ ( الحبحب )
191 – المعرفة بالقلب هي خير طرق الايمان
192 – جوز الطيب : سمي لعطريته ودخوله في التراكيب العطرية وهو ثمر يشبه البيض يقشر وتستبعد قشرته لانها ضارة ، ينفع عسر البول واليرقان والاستثقاء ويمنع القئ والغثيان وينفع من الحكة واثار النمش اذا خلط مع العسل كما يستعمل مع الخبائز للنكهة
193- فضل السواك :
السواك سنة وفيه 10 خصال :
يطيب الفم ، ويشد اللثة و يذهب البلغم ويجلو البصر ويصلح المعدة ويزيل الحفر ويوافق السنة ويفرح الملائكة ويرضى الرب ويزيد الحسنات .
194- قال بعض المفسرين في قوله تعالى : {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اصْبِرُواْ وَصَابِرُواْ وَرَابِطُواْ وَاتَّقُواْ اللّهَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ }
اصبروا على صلاة الصبح وصابروا على صلاة الظهر ورابطوا على صلاة العصر واتقو الله في صلاة المغرب لعلكم تفلحون بصلاة العشاء.
195 – الشجرة المثمرة يرجموها بالاحجار وترميهم بالثمار .
196 – اكل الفجل ينفع من البلغم ويزيد في نور البصر واكله مطبوخاً ينفع من السعال المزمن ، ومن شرب لبناً حليباً قد طبخ فيه فجل تنظفت مثانته من الرمل والحصى , وشرب عصير الفجل على الريق يفتت الحصى واكله بعد الطعام يعين على الهضم .
197 – الدعاء الذي لا يرد :
اللهم اسئلك باسمك الاعلى الاعز الاجل الاكرم
198 – يقدم للصلاة من كان نظيف الثياب حسن الصوت حسن الصورة , ومن طاب ريحه زاد عقله ومن نظف ثوبه قل همه .
199 – شفاء الامراض :
الدعاء ( اللهم لا تشمت اعدائى بدائي , واجعل القرأن العظيم شفائي ودوائي فانا العليل وانت المداوي )
من قال هذا الدعاء صباحا ومساء سبعة مرات شفاه الله بإذنه
200 – من اطال الجلوس في مقعد الحمام آذى كبده واصيب بالناسور.
201 - مدينة البصرة في العراق :
بنيت في خلافة سيدنا عمر رضي الله عنه يقال انها قبة الاسلام وخزانة العرب لم يعبد بارضها صنم قط .
202 – حمل العصا من اخلاق الانبياء ولها ثمان خصال :
سنة الانبياء – زينة الصلحاء – سلاح على الاعداء – عون الضعفاء – يهرب من صاحبها الشيطان – يخشع منها الفاجر – تكون لصاحبها قبله – وقوة اذا اعيا .
203 – من طلب الجيف فليصبر على عض الكلاب
204 – الصلاة عرس الموحدين يجتمع فيها الوان العبادات كما ان العرس يجتمع فيه الوان الطعام , والوان العبادات هي القيام والركوع والسجود والقراءة والتحميل والتكبير والسلام , ويتبعها التسبيح والتقديس والتعظيم والدعاء لله جل شأنه , وافضل الاعمال الصلاة لوقتها .
205 – خير البقاع المساجد وشر البقاع الاسواق .
206 – قال ابليس اللعين : ليس لي سلطان على من خالف هواه .
207 – ما الفرق بين التوكل والتسليم والتفويض :
التوكل – ان تسكن الى وعد الله تعالى
التسليم – ان تكتفي بعلم الله تعالى
التفويض – ان ترضى بحكم الله تعالى
208 – ارى طالب الدنيا وان طال عمره
  ونال من الدنيا سرورا وانعما
  كبان بنى بنيانه فاتمه
فلما استوى ما قد بناه تهدما
209 – اذا دق الصمغ العربي وخلط مع بياض البيض ووضع على المحروق بالنار برء وشفاه الله .

210 – امام دار الهجرة :
هو الامام ابي عبد الله مالك بن انس بن ابي عامر الاصبحي صاحب المذهب المالكي فبره بالبقيع بالمدينة المنورة ظاهر يزار .
211 – وصف مصر :-.
نيلها عجب ، ترابها ذهب ، نساؤها لعب ، صبيانها طرب ، امراؤها جلب ، وهي لمن غلب والداخل فيها مفقود والخارج منها مولود .
212 – لا غنى اكثر من العقل ولا فقر مثل الجهل ولا وحشة اشد من العجب ولا عيش الذ من حسن الخلق .
213 – الايام البيض :-
سميت الايام البيض لانه عندما هبط سيدنا ادم عليه السلام من ا لجنة الى الارض فقد اسود بدنه من حر الشمس فجاءه جبريل وامره بصيام الايام البيض حتى يسترد بياضه وقيل لبياض لياليها بالقمر وهي الايام : 13-14-15 من الشهر.
214 – خمسة في خمسة :-
النور في القبر وجدناه في قيام الليل
جواب منكر ونكير وجدناه في قراءة القرآن
الجواز على الصراط وجدناه في الصدقة
الري يوم القيامة وجدناه في صيام النهار
البركة في الرزق وجدناها في صلاة الضحى
215 – نوم النهار مضر للبدن ويفسد اللون ويكسل ويورث الامراض الا في وقت القيلولة .
216 – سبعة زهرات تجتمع في اواخر الشتاء في مصر وهي :-
النرجس – البنفسج – والورد النصيبي – الهجاني – زهرة النارنج – الياسمين – النسرين
217 – اذا سحق الكمون ووضع على بيت النمل ارتحل ، او القطران او الزيت .
218 – المسيخ الدجال : ( لعنه الله )
من صفاته القبيحة انه من بني آدم ولكن ابليس اللعين شارك اباه في وطئ امه فجاءت مواد خبيئة ابليسية ومواد انسانيه لا تشبه طبائع بني آدم .
عينه واحدة في رأسه لا يهرم على طول السنين فهو موثق بالحديد في جزيرة خراسان وهو ضخم الجثة طوله 80 ذراعاً وعرضه 30 ذراعاً وطول جبهته ذراعان فيها قرن مكسور ، شعر رأسه كانه اغصان شجرة ليس له لحية وله شاربان .
على رأسه تاج من زهب يركب على حمار اذنيه سبعون ذراع ومن حافر رجله الامامية الى رجله الخلفية مسافة اربعة اميال ، تطوى له الارض يخوض البحر بحماره الى ركبتيه وعلى جبهته مكتوب كافر ، اكثر تابعيه اليهود والنساء والشباب والشابات وابناء الزنا ، جنته نار وناره جنه .
من ابتلي به فليستغيث بالله ويقرأ فواتح سورة الكهف فتكون عليه بردا وسلاما .
219 – اربعاء اخر الشهر نحس مستمر ومحمود فيه الاغتسال .
220 – خطر اللسان على الانسان :
جعل الله على اللسان بابين الاسنان والشفتين ، ومن اراد ان ينور الله قلبه فليترك الكلام فيما لا يعنيه
221 – جاء في زبدة الاعمال :-
النقباء عددهم 300
النجباء عددهم 70
الابدال عددهم 40
الاخيار عددهم 7
العمد  عددهم 4
الغوث واحد
مسكن النقباء دوله المغرب ، ومسكن النقباء جمهورية مصر ومسكن الابدال ارض الشام ، ومسكن الاخيار سياحون في الارض ومسكن العمد في زوايا الارض ومسكن الغوث مكة المكرمة رضوان الله عليهم اجمعين .
222 – ان اردت ان تسلم من عذاب القبر فاحترز من النجاسات والمحرمات وارفض الشهوات .
223 – سورة الرحمن هي عروس القران .
224 – ثلاث تزيد في العقل :
مجالسة العلماء ومجالسة الصالحين وترك الكلام فيما لايعني
225 – تحرق عظام طائر القطا وتسحقه وتعطنه في زبد يدهن بها رأس الاقرع ينبت شعره باذن الله
226 – دعاء :
يا دائم الفضل على البرية ويا صاحب اليدين بالعطية ويا صاحب المواهب السنية صلى على سيدنا محمد خير الورى بالسجية واغفر لنا يا ذا العلى في هذه العشية .
227 -  التوسل بالذاهدين :
توسل الى الرحمن في كل حاجة
تروم قضاها بالكرام  ذوي الزهد
اويس ومعروف الربيع وهارم
بل الحسن البصري عامر ذوي الرفد
ابو مسلم الخولاني مسروق اسودي
تمام السعادة الزاهدين ذوي المجد
228 – آداب الاكل :
غسل اليدين قبل الطعام واكله ، التسمية بالله ، الاكل باليد اليمين ، تصغير اللقمة ، اجادة المضغ ، قلة النظر في وجود الحاضرين ، لا تأكل متكأ ، لا يؤكل فوق الشبع ، و تأكل مما يليك .
229- طريق القوم :
انفع واشرف واكمل واجمل الطرق ، وهو تخلية القلب من الشواغل الدنيوية وتحلية النفس بالاخلاق الالهية والاحوال الزهدية .
230- انواع الطرق الصوفية :
أ- منها ملازمة طريق العبادة والوضوء والمحراب وذكر الله والنوافل ومواظبة الاوراد وهو اسلم الطرق قال تعالى { أُوْلَئِكَ الَّذِينَ هَدَاهُمُ اللَّهُ وَأُوْلَئِكَ هُمْ أُوْلُوا الْأَلْبَابِ }
ب- طريق الرياضات والمكابدة وقهر النفس في المخالفات وهو اوضح الطرق  قال تعالى { َأُوْلَئِكَ مَا عَلَيْهِم مِّن سَبِيلٍ }
ج- طريق الخلوة والعزلة طالبا السلامة من المخالطة وهو افضل الطرق  قال تعالى  {أُوْلَئِكَ يُؤْتَوْنَ أَجْرَهُم مَّرَّتَيْنِ بِمَا صَبَرُوا } .
د- طريق السياحة والاغتراب عن البلدان وخمول الذكر وهو اصح الطرق  قال تعالى {أُوْلَئِكَ الَّذِينَ نَتَقَبَّلُ عَنْهُمْ أَحْسَنَ مَا عَمِلُوا وَنَتَجاوَزُ عَن سَيِّئَاتِهِمْ فِي أَصْحَابِ الْجَنَّةِ }
هـ - طريق الخدمة وبذل الجهد للاخوان وادخال السرور عليهم وهو اعز الطرق  قال تعالى { أُوْلَئِكَ كَتَبَ فِي قُلُوبِهِمُ الْإِيمَانَ وَأَيَّدَهُم بِرُوحٍ مِّنْهُ}
و – طريق المجاهدات وركوب الاهوال ومباشرة الاحوال وهو اطرق الطرق قال تعالى { ُوْلَئِكَ يُجْزَوْنَ الْغُرْفَةَ بِمَا صَبَرُوا}
ز – اسقاط الجاه عند الخلق وقلة الالتفات اليهم وترك الاشتغال بشرهم وخيرهم وهو اوقر الطرق  قال تعالى {أُولَـئِكَ عَلَيْهِمْ صَلَوَاتٌ مِّن رَّبِّهِمْ وَرَحْمَةٌ وَأُولَـئِكَ هُمُ الْمُهْتَدُونَ }
ح – طريق العجز والانكسار قال تعالى {وَآخَرُونَ اعْتَرَفُواْ بِذُنُوبِهِمْ خَلَطُواْ عَمَلاً صَالِحاً وَآخَرَ سَيِّئاً عَسَى اللّهُ أَن يَتُوبَ عَلَيْهِمْ }
ط – طريق التعلم ومساءلة ومجالسة العلماء وحفظ العلوم وهو اظهر الطرق  قال تعالى { أُوْلَـئِكَ لَهُمُ الأَمْنُ وَهُم مُّهْتَدُونَ }
الخلاصة : وكل طريق يحتاج الي موقف يؤخذ به ليسلم من الحيرة والفتنة . قيل لبعضهم : إن فلانا قد رجع فقال ما اراه رجع الا لوحشة الطريق من قلة ساكنيها .
231 – التصوف صحبة و لا تصحب الا من ينهضك حاله ويدلك على الله مقاله ، الصوفي اوقاته معمورة بالطاعات وانفاسه مشغولة في الحضرات لسانه رطب بذكر الله لايجلس مجالس اللغو ولا يعرف مجامع اللهو ولا يحيد عن السنة .
232 – اداب الصوم : صون الجوارح من القبائح ، مجانبة الغيبة ورفض الكذب وترك الاذى وترك المراء وطيب الغذاء
233 - قال سيدنا /علي بن ابي طالب كرم الله وجهه عن العلماء الربانيين : اؤلئك اولياء الله من خلقه وعماله في ارضه ، والدعاة الى دينه ، اصبحوا الدنيا بابدانهم وارواحهم معلقة بالمحل الاعلى هجم بهم العلم على حقيقة الامر فاستلانوا ما استوعر منه المترفون وانسوا بما استوحشوا منه الغافلون اولئك الاقلون عددا ، الاعظمون خطرا اعيانهم مفقودة وامثالهم في القلوب موجودة . فبكى سيدنا علي بن ابي طالب كرم الله وجهه حتى على نحيبه ثم قال : واشوقاه الى رؤيتهم يا ليتني رأيتهم .
234 - قال احد القضاة لاحد الحكماء : يجلس بين يدي خصمان واحب ان تكون القضيه لاحدهما ، قال له الحكيم : والله ما عرفت ربك , قال القاضي : ارفق بي ، رد عليه الحكيم : وا عجباه !! تقتل نفسك بنفسك وتطلب مني رفقك .
235 - سيدنا لقمان الحكيم عليه السلام : اوتي الحكمة لا لحسب او اهل او عشيرة ولا مال ولا بسطة في الجسم كان رجلا اسود الجسم ابيض القلب قوي في امر الله متورع في دين الله ، طويل السكوت كثير الحزن عظيم الفكر منتفع بالعبر ، لم يبكي في محفل قوم قط ، ولم يره احد على بول ولا غائط ولا اغتسال ، لم يضحك قط ولم يغضب قط مخافة الاثم ولم يفرح ، تزوج ونكح النساء وولد اولادا كثر فما بكى عند موت احد منهم ، كان يصلح بين الخصماء ويكثر من مجالسة العلماء يداوي نفسه بالمعرفة والعبرة والدمعة والخدمة .
236 - من داوم الاعتكاف بعد الفجر الى طلوع ا لشمس وبعد المغرب الى وقت دخول العشاء لم يكن للشيطان عليه سبيل كمن دخل حصنا واغلق بابه .
237 - ثلاث واجب حبهم : شيخك ووالدك والسلطان ، وثلاث اذا احبوك فاحبهم والا فلا : الجار والعبد والزوجة .
238 - واثبتن للاولياء الكرامه *** ومن نفاها انبذن كلامه
239 - وصية للنساء : السكوت ولزوم البيوت والطاعة وحفظ البضاعة
240 - ما من آية في القران الا ولها سبع معاني : ظاهر - باطن - اشارات - امارات - لطائف - دقائق - وحقائق
الظاهر للعوام والباطن للخواص والاشارات لخاصة الخواص والامارات للاولياء واللطائف للصديقين والدقائق للمحبين والحقائق للنبيين
241 - ان الله تعالى قفل باب الياس والقنوط وذلك عندما قدم الظالم على المقتصد والسابق قال تعالى : فَمِنْهُمْ ظَالِمٌ لِّنَفْسِهِ وَمِنْهُم مُّقْتَصِدٌ وَمِنْهُمْ سَابِقٌ بِالْخَيْرَاتِ بِإِذْنِ اللَّهِ
242 - الرب في قدر والعبد في ضجر*** والدهر في دول والرزق مقسوم
243 - لايجوز الانكار الا في ثلاث :
بدعى يامر الناس ان يتبعوه على ابتداعه
صوفي جاهل بكيفية مسلكه ومشربه
مدع تعلم عاقبة امره على خلاف ما يدعيه
244 - كثرة النوم بالليل يورث الحزن الطويل
245 - الارض مسيرة 500 عام منها 400 عام خراب يباب ، والعمران مسيرة 100 عام فقط
وما اكثر الشجر وليس كلها تثمر ، وما اكثر الثمر وليس كله طيب ، وما اوسع الارض وليس كلها تسكن ، وما اكثر المياه وليس كلها عذبه وما اكثر الناس وليس كلهم بمؤمنين
246 - الجهلاء همج رعاع
والهمج : ذباب صغير كالبعوض يسقط على وجوه الغنم والحمير واعينها
247- لا تجالسوا النساء فان مجالستهم تقسي القلوب  
248 - شروط الدعاء : التوبه قبل الدعاء ورد المظالم واكل الحلال وصدق المقال
249- الناس اربعه :
رجل يدري ويدري انه يدري فاتبعوه
رجل يدري ولا يدري انه يدري فذاك نائم فنبهوه
رجل لا يدري ويدري انه لا يدري فذاك متعلم فعلموه
رجل لا يدري ولا يدري انه لا يدري فذاك جاهل فجتنبوه
250- انتبه الى مواضع الدعوة : قال تعالى Sadادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وقال تعالى :وَادْعُ إِلَى رَبِّكَ ) اى فادعهم بربك الى ربك
251- علم الباطن : سر من اسرار الله اخفاه عن خلقه واودعه عند خاصة  عباده وهو نتاج معرفته وموارثة خدمته
كيف تطلب عالم مالم تعلم وانت بما تعلم لا تعمل
252- رأس مال الرجل عمره ، ونعمته صحة بدنه ، وغناه قناعته ، وحسبه تقواه ولا غيرها
253- قال الله تعالى Sadوَذَكِّرْهُمْ بِأَيَّامِ اللّهِ ) اي بنعمة الله الباطنة وعقوباته الغامضة
254- الدنيا لثلاث :
جوع كلب ، عرى سلب ، صاحب طلب
حلالها حساب وحرامها عقاب
255- الحكمة سهام الله الثاقبه ، وهي تحيي القلوب الميتة وتنور البقاع الظلمة وتبكي العيون الجافية ، تحرر العبيد وتغني الفقير .
256- ان المرد الصادق من وجد حلاوة العدم ونقى عن نفسه الالم وسكن الى ما جرى به القلم .
257- من داوم علي شراب الزعفران لم يشكو صداعا قط
258- عمى البصيرة :
ا - ارسال الجوارح في معاصي الله
ب - الطمع في خلق الله
ج- التصنع بطاعة الله
259- إن الله يحب ثلاثاً :
لسانا ذاكرا - قلبا شاكرا – وجسدا على البلاء والاذى صابراً
260- جزاك الله خير يا ليل نصح ندماك
اناسا هاموا فيك والله ما بتتحاكا
راكبين صافنات العزم خيلا سمح دوراكا
محلات التهم ما بتقبضهم شراكا
261- البخور الشافي لجميع الامراض ( لصق جسمك )
لبان (كندر)- صندل – قرنفل – جاولي – سندروس – محلب – كافور طياره
262- ارحل من الاكوان الى المكون ولا تكن كحمار الرحا يدور حول نفسه ( وان الي ربك المنتهى )
263- من اخلاق المؤمنين :
سلامة الصدور – الحلم – السكينة – التواضع - الرزانه – الليونة – الشفقة – الصدق – المراقبة – المعرفة – الرحمة – التفضل
264- قيمة القشور بلبابها ، وقيمة الرجال بألبابها ، وقيمة العصور باربابها ، وفخر الاحبة باحبابها .
265- احذروا تناول اللحم الني والبصل الني والخمير والشطة والحريف من التوابل
266- شريف الوجه بل بدر منير ** مفيض دونه فيض العباب
فلا يحلو لنا في الدهر ذكر ** سوى ذكراه حلو الاجتذاب
267- الشريفيات انجبن الصالحين :
بنات الشريف حمد ابو دنانة ساكن الجزيرة اوهيب –في السودان ولاية نهر النيل منطقة الزيداب وهن :
1- السيدة حليمة : والدة الفكي موسى (غبش بربر)
2- السيده مكة : والدة الشيخ محمد ود عبد الصادق ( جد الصادقاب )
3- السيدة السارة : والدة الشيخ عجيب المانجلك ( مك العبدلاب )
4- السيدة اودية : والدة الشيخ عمر ( والد الشيخ حامد اب عصاية سيف )
5- السيدة فاطمة : والدة الشيخ ادريس ود الارباب ( اب فركة ) العيلفون
6- السيدة عائشة : والدة الشيخ شرف الدين ( الجزيرة انقاوي ) الزيداب
7- السيدة امنة : والدة الشيخ محمد ود سوار الدهب ( دنقلا الشمالية )
واخوهم الشريف محمد البيتي (الجزيرة اوهيب الزيداب )
لقد وجد سيدي الشخ احمد الطيب راجل ام مرح اسمائهن مكتوبة في قرن غزالة عند سياحته
وقال من حفظ اسمائهن وكتبهن تنفع بازن الله لتعسر الولادة ولا تأكل النار بيته


عدل سابقا من قبل عبدالظاهر سيد فقير محمد في الخميس ديسمبر 25, 2014 9:43 am عدل 22 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://azhr158.yoo7.com
عبدالظاهر سيد فقير محمد
Admin
avatar

عدد المساهمات : 148
تاريخ التسجيل : 04/06/2012

مُساهمةموضوع: رد: حكم من افواه العارفين حقائق ، دقائق ورقائق   الخميس أكتوبر 18, 2012 1:20 pm

اللهم انفعنا بها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://azhr158.yoo7.com
 
حكم من افواه العارفين حقائق ، دقائق ورقائق
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الشيخ الهاشمي جبل اولياء :: حــــــــكم من افواه العارفين-
انتقل الى: